مقدمة من لوحة ثنائي الفينيل متعدد الكلور ومجال تطبيقها

- 2021-07-06-

لوحة الدوائر المطبوعة:
لوحة الدوائر المطبوعة (PCB) هي قاعدة أو منصة مادية يمكن من خلالها لحام المكونات الإلكترونية. تربط آثار النحاس هذه المكونات ببعضها البعض وتمكن PCB من العمل بالطريقة التي تم تصميمها بها.

تعد لوحة الدوائر المطبوعة جوهر الجهاز الإلكتروني ، ويمكن أن تكون بأي شكل وحجم حسب تطبيق الجهاز الإلكتروني. أكثر مواد الركيزة / الركيزة شيوعًا لثنائي الفينيل متعدد الكلور هي FR-4. توجد مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور القائمة على FR-4 بشكل شائع في العديد من الأجهزة الإلكترونية ، ويعد تصنيعها أمرًا شائعًا. بالمقارنة مع مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور متعددة الطبقات ، فإن تصنيع ثنائي الفينيل متعدد الكلور أحادي الجانب ومزدوج الجانب أسهل في التصنيع.

يتكون FR-4 PCB من الألياف الزجاجية وراتنج الايبوكسي مع الكسوة النحاسية المصفحة. بعض الأمثلة الرئيسية على PCBs المعقدة متعددة الطبقات (حتى 12 طبقة) هي بطاقات رسومات الكمبيوتر واللوحات الأم ولوحات المعالجات الدقيقة و FPGAs و CPLDs ومحركات الأقراص الصلبة و RF LNA وتغذية هوائي الاتصالات عبر الأقمار الصناعية وإمدادات طاقة وضع التبديل وهواتف Android والمزيد . هناك أيضًا العديد من الأمثلة التي تستخدم فيها مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور بسيطة أحادية الطبقة ومزدوجة الطبقة ، مثل تلفزيونات CRT ، ومناظير الذبذبات التناظرية ، والآلات الحاسبة المحمولة ، وفئران الكمبيوتر ، ودوائر راديو FM.

تطبيق ثنائي الفينيل متعدد الكلور:
1. المعدات الطبية:
يرجع التقدم في العلوم الطبية اليوم بالكامل إلى النمو السريع لصناعة الإلكترونيات. تعتمد معظم الأجهزة الطبية مثل أجهزة قياس الأس الهيدروجيني ، وأجهزة استشعار ضربات القلب ، وقياسات درجة الحرارة ، وأجهزة تخطيط القلب / تخطيط كهربية القلب ، وأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي ، والأشعة السينية ، والمسح المقطعي ، وأجهزة ضغط الدم ، وأجهزة قياس مستوى الجلوكوز ، والحاضنات ، والأجهزة الميكروبيولوجية والعديد من الأجهزة الأخرى بشكل منفصل ثنائي الفينيل متعدد الكلور الإلكترونية. عادة ما تكون ثنائي الفينيل متعدد الكلور مضغوطة ولها عامل شكل صغير. الكثافة تعني أن مكونات SMT الأصغر توضع في أحجام أصغر من ثنائي الفينيل متعدد الكلور. هذه الأجهزة الطبية أصغر حجمًا ومحمولة وخفيفة الوزن وسهلة التشغيل.

2. المعدات الصناعية.
تستخدم ثنائي الفينيل متعدد الكلور أيضًا على نطاق واسع في التصنيع والمصانع والمصانع الوشيكة. تحتوي هذه الصناعات على معدات ميكانيكية عالية الطاقة مدفوعة بدارات تعمل بطاقة عالية وتتطلب تيارًا عاليًا. للقيام بذلك ، يتم ضغط طبقة سميكة من النحاس أعلى ثنائي الفينيل متعدد الكلور ، والتي تختلف عن مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور الإلكترونية المتطورة ، حيث يصل تيار ثنائي الفينيل متعدد الكلور عالي الطاقة إلى 100 أمبير. هذا مهم بشكل خاص في اللحام بالقوس ، ومحركات المحركات المؤازرة الكبيرة ، وشواحن بطاريات الرصاص الحمضية ، والصناعة العسكرية ، وأنوال قطن الملابس ، وغيرها من التطبيقات.

3. الإضاءة.
عندما يتعلق الأمر بالإضاءة ، يتجه العالم نحو حلول موفرة للطاقة. نادرًا ما توجد مصابيح الهالوجين هذه الآن ، ولكننا نرى الآن مصابيح LED حولها ومصابيح LED عالية الكثافة. توفر مصابيح LED الصغيرة هذه إضاءة عالية السطوع ويتم تركيبها على ثنائي الفينيل متعدد الكلور على أساس ركيزة من الألومنيوم. يتميز الألمنيوم بخاصية امتصاص الحرارة وتبديدها في الهواء. لذلك ، نظرًا للطاقة العالية ، تُستخدم مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور المصنوعة من الألومنيوم بشكل شائع في دوائر مصابيح LED لدوائر LED متوسطة وعالية الطاقة.

4. صناعة السيارات والطيران.
تطبيق آخر لثنائي الفينيل متعدد الكلور هو صناعة السيارات والطيران. العامل المشترك هنا هو الصدى الناتج عن حركة طائرة أو سيارة. لذلك ، من أجل تلبية هذه الاهتزازات عالية القوة ، يصبح ثنائي الفينيل متعدد الكلور مرنًا. لذلك يتم استخدام ثنائي الفينيل متعدد الكلور يسمى فليكس ثنائي الفينيل متعدد الكلور. يمكن أن تتحمل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور المرنة الاهتزازات العالية وخفيفة الوزن ، مما يقلل من الوزن الإجمالي للمركبة الفضائية. يمكن أيضًا تعديل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور المرنة هذه في مساحة ضيقة ، وهي ميزة كبيرة أخرى. تعمل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور المرنة كموصلات ، وواجهات ، ويمكن تجميعها في مساحات مدمجة مثل الألواح الخلفية ، وتحت لوحات العدادات ، وما إلى ذلك. كما يتم استخدام مزيج من ثنائي الفينيل متعدد الكلور الصلب والمرن.
نوع ثنائي الفينيل متعدد الكلور:

تنقسم لوحات الدوائر المطبوعة (PCBs) إلى 8 فئات رئيسية. هم انهم

ثنائي الفينيل متعدد الكلور من جانب واحد:
يتم تثبيت مكونات ثنائي الفينيل متعدد الكلور أحادي الجانب على جانب واحد فقط ، بينما يستخدم الجانب الآخر في الأسلاك النحاسية. يتم تطبيق طبقة رقيقة من رقائق النحاس على جانب واحد من الركيزة RF-4 ثم يتم وضع قناع لحام لتوفير العزل. أخيرًا ، تُستخدم طباعة الشاشة لتوفير معلومات وضع العلامات على C1 و R1 والمكونات الأخرى على ثنائي الفينيل متعدد الكلور. إن مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور أحادية الطبقة سهلة التصميم والتصنيع على نطاق واسع ، وهي مطلوبة بشدة ، ورخيصة للشراء. شائع الاستخدام في المنتجات المنزلية مثل العصارات / الخلاطات ومراوح الشحن والآلات الحاسبة وشواحن البطاريات الصغيرة والألعاب وأجهزة التحكم عن بعد في التلفزيون وما إلى ذلك.

ثنائي الفينيل متعدد الكلور:
يتم تطبيق ثنائي الفينيل متعدد الكلور على الوجهين على طبقة النحاس ثنائي الفينيل متعدد الكلور على جانبي اللوحة. حفر ثقوب يتم فيها تثبيت عناصر THT مع الخيوط. تربط هذه الثقوب أحد الأجزاء بالآخر عبر قضبان نحاسية. تمر خيوط المكونات عبر الفتحة ، ويتم قطع الخيوط الزائدة بواسطة قاطع ، ويتم لحام الخيوط في الفتحة. يتم كل هذا يدويًا. يمكنك أيضًا الحصول على مكونات SMT ومكونات THT بطبقتين من ثنائي الفينيل متعدد الكلور. لا توجد ثقوب مطلوبة لمكونات SMT ، ولكن يتم تصنيع الفوط على PCB ويتم تثبيت مكونات SMT على PCB عن طريق لحام إعادة التدفق. تشغل مكونات SMT مساحة صغيرة جدًا على PCB ، لذا يمكنها استخدام مساحة خالية أكبر على اللوحة لتحقيق المزيد من الوظائف. يتم استخدام ثنائي الفينيل متعدد الكلور على الوجهين لإمداد الطاقة ، ومضخم الصوت ، ومحرك محرك التيار المستمر ، ودائرة الأجهزة ، وما إلى ذلك.

متعدد الطبقات ثنائي الفينيل متعدد الكلور:
يتكون ثنائي الفينيل متعدد الكلور متعدد الطبقات من ثنائي الفينيل متعدد الكلور متعدد الطبقات ثنائي الطبقات ، محصور بين طبقات العزل الكهربائي لضمان عدم تلف اللوحة والمكونات بسبب ارتفاع درجة الحرارة. تتوفر مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور متعددة الطبقات في مجموعة متنوعة من الأشكال والطبقات ، تتراوح من 4 طبقات إلى 12 طبقة من مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور. كلما زادت الطبقات ، زادت تعقيد الدائرة ، زاد تعقيد تصميم تخطيط ثنائي الفينيل متعدد الكلور.
عادة ما يكون لثنائي الفينيل متعدد الكلور متعدد الطبقات طبقات أرضية منفصلة ، وطبقات طاقة ، وطبقات إشارة عالية السرعة ، واعتبارات سلامة الإشارة ، وإدارة حرارية. التطبيقات الشائعة هي المتطلبات العسكرية ، إلكترونيات الطيران والفضاء ، اتصالات الأقمار الصناعية ، إلكترونيات الملاحة ، تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، الرادار ، معالجة الإشارات الرقمية ، ومعالجة الصور.

جامدة ثنائي الفينيل متعدد الكلور:
تنتمي جميع أنواع ثنائي الفينيل متعدد الكلور التي تمت مناقشتها أعلاه إلى فئة ثنائي الفينيل متعدد الكلور الصلب. تحتوي مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور الصلبة على ركائز صلبة مثل FR-4 و Rogers وراتنجات الفينول والإيبوكسي. لا تنحني هذه الألواح ولا تنحني ، لكنها يمكن أن تظل في شكلها لسنوات عديدة تصل إلى 10 أو 20 عامًا. هذا هو السبب في أن العديد من الأجهزة الإلكترونية تتمتع بعمر طويل بسبب صلابة ومتانة وصلابة ثنائي الفينيل متعدد الكلور. تعد PCBs لأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة صلبة ، والعديد من أجهزة التلفزيون المنزلية وأجهزة تلفزيون LCD و LED مصنوعة من PCBs جامدة. جميع تطبيقات ثنائي الفينيل متعدد الكلور أحادية الجانب ، مزدوجة الجوانب ، ومتعددة الطبقات المذكورة أعلاه تنطبق أيضًا على مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور الصلبة.

ثنائي الفينيل متعدد الكلور المرن أو ثنائي الفينيل متعدد الكلور المرن ليس صلبًا ، لكنه مرن ويمكن ثنيه بسهولة. لديهم مرونة ومقاومة عالية للحرارة وخصائص كهربائية ممتازة. تعتمد مادة الركيزة لـ Flex PCB على الأداء والتكلفة. مواد الركيزة الشائعة لـ Flex PCB هي فيلم البولي أميد (PI) ، فيلم البوليستر (PET) ، PEN و PTFE.
تكلفة تصنيع Flex PCB ليست مجرد PCB جامدة. يمكن طيها أو لفها حول الزوايا. يشغلون مساحة أقل من نظرائهم الصلبة. إنها خفيفة الوزن ولكنها ذات قوة تمزق منخفضة جدًا.

يعتبر الجمع بين مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور الصلبة والمرنة أمرًا مهمًا في العديد من المساحات - والتطبيقات المقيدة بالوزن. على سبيل المثال ، في الكاميرا ، تكون الدوائر معقدة ، لكن الجمع بين مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور الصلبة والمرنة سيقلل من عدد الأجزاء ويقلل من حجم ثنائي الفينيل متعدد الكلور. يمكن أيضًا دمج أسلاك اثنين من ثنائي الفينيل متعدد الكلور في ثنائي الفينيل متعدد الكلور واحد. التطبيقات الشائعة هي الكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة والسيارات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة ذات الأجزاء المتحركة

PCB عالية السرعة:
مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور عالية السرعة أو عالية التردد هي مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور تُستخدم للتطبيقات التي تتضمن اتصالات إشارة بترددات أعلى من 1 جيجاهرتز. في هذه الحالة ، تلعب مشكلات سلامة الإشارة دورًا. يجب اختيار مواد ركيزة ثنائي الفينيل متعدد الكلور HF بعناية لتلبية متطلبات التصميم.
المواد المستخدمة بشكل شائع هي البوليفينلين (PPO) و polytetrafluoroethylene. لديها ثابت عازل ثابت وفقدان عازل صغير. إنها تمتص كمية أقل من الماء ولكنها تكلف أكثر.
تحتوي العديد من المواد العازلة الأخرى على ثوابت عازلة متغيرة تسبب تغيرات في المعاوقة ، مما يؤدي إلى تشويه الإشارات التوافقية والرقمية وفقدان سلامة الإشارة

تتميز مادة الركيزة المصنوعة من الألمنيوم PCBS بخصائص تبديد الحرارة الفعال. بسبب المقاومة الحرارية المنخفضة ، فإن تبريد ثنائي الفينيل متعدد الكلور القائم على الألمنيوم أكثر كفاءة من نظيره القائم على النحاس. يشع الحرارة في الهواء وفي منطقة التوصيل الساخنة لثنائي الفينيل متعدد الكلور.

العديد من دوائر مصابيح LED ، مصابيح LED عالية السطوع مصنوعة من ثنائي الفينيل متعدد الكلور المدعوم من الألومنيوم.

الألومنيوم معدن وفير ورخيص بالنسبة للتعدين ، لذا فإن تكاليف ثنائي الفينيل متعدد الكلور منخفضة. الألومنيوم قابل لإعادة التدوير وغير سام ، مما يجعله صديقًا للبيئة. الألمنيوم متين ومتين ، مما يقلل من الأضرار أثناء التصنيع والنقل والتجميع
كل هذه الميزات تجعل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور التي أساسها الألومنيوم مفيدة للتطبيقات عالية التيار مثل أجهزة التحكم في المحركات وشواحن البطاريات للخدمة الشاقة ومصابيح LED عالية السطوع.

استنتاج:
في السنوات الأخيرة ، تطورت مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور من إصدارات بسيطة أحادية الطبقة مناسبة للأنظمة الأكثر تعقيدًا ، مثل تفلون ثنائي الفينيل متعدد الكلور عالي التردد.
ينتشر ثنائي الفينيل متعدد الكلور الآن تقريبًا في كل مجال من مجالات التكنولوجيا الحديثة والعلوم المتطورة. تعتمد علم الأحياء الدقيقة ، والإلكترونيات الدقيقة ، وعلم النانو والتكنولوجيا ، وصناعة الطيران ، والجيش ، وإلكترونيات الطيران ، والروبوتات ، والذكاء الاصطناعي وغيرها من المجالات على أشكال مختلفة من كتل بناء لوحات الدوائر المطبوعة (PCB).